الملك فهد إلي رحمة الله

 

 

الملك فهد نبوغ مبكر وقيادة حكيمة

 

 

 

 

 

الرياض – واس :

     نعي الديوان الملكي الاثنين 26/6/1426هـ الموافق 1/8/2005م خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله حيث وافته المنية بعد مرض عاناه .

      وبفقده فقدت الأمة والعالم واحدًا من أبرز القادة حيث جند نفسه – رحمه الله – لخدمة دينه ووطنه وأمته والإنسانية جمعاء.

     وفيما يلي السيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين: الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وأسبغ عليه رحمته وشمله بعفوه وغفرانه ..

نسبه ومولده

     خادم الحرمين الشريفين: الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – هو فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، ووُلِدَ رحمه الله في مدينة الرياض عام 1342هـ / 1923م .

نشأته وتعليمه

     نشأ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز غفر الله له في كنف والده أسد الجزيرة العربية موحد المملكة العربية السعودية جلالة الملك عبد العزيز – رحمه الله – والتحق في طفولته بمردسة الأمراء بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في المعهد العلمي في مكة المكرمة، وأعد أحسن الإعداد لمهامه المستقبلية، فشرع في أواسط العقد الرابع من العمر في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية . كما تلقى دروسًا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الادب .

     وقرأ بعناية الكتب المتعلقة بكبار القادة العالمين . ومنذ حداثته – رحمه الله – وهو شغوف بملازمة مجالس والده البطل عبد العزيز فصقلت تلك المجالس والتوجيهات التي تلقاها في يفاعته وشبابه شخصيته وأخصبت أفكاره وهيأته لتولي أعلى المناصب وانتدبه والده رحمهما الله – لبعض المهام عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة . كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم فاكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل.

المناصب التي تقلدها رحمه الله

     - عين وزيرًا للمعارف عام 1373هـ - 1953م.

     - عين وزيرًا للداخلية عام 1382هـ - 1962م .

     - عين نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء عام 1387هـ - 1967م بالإضافة إلى قيامه بمسؤوليات وزارة الداخلية وأصبح بحكم هذا المركز يرأس جلسات مجلس الوزراء .

     - اختير لولاية العهد بتاريخ 13/ ربيع الأول 1395هـ - 25/مارس 1975م وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء .

     - بويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي في 21/شعبان 1402هـ - 13/يونيو 1982م إثر وفاة جلالة الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله .

المجالس والهيئات التي رأسها رحمه الله

-        مجلس الوزراء .

-        مجلس الأمن الوطني .

-        المجلس الأعلى لشؤون البترول .

-        مجلس التعليم العالي والجامعات .

-        الهيئة الملكية للجبيل وينبع .

-        المجلس الأعلى لرعاية الشباب .

-        اللجنة العليا لسياسة التعليم .

-        الهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة .

-        الهيئة العليا لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

-        رئيس مجلس الأسرة المالكة .

-        القائد الأعلى للقوات المسلحة .

مختارات من خطب وكلمات

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز

     منذ تولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – يرحمه الله – مقاليد الحكم قبل أربعة وعشرين عامًا ظل العالم العربي والإسلامي والدولي يتابع باهتمام بالغ الأحاديث والخطب التي ألقاها – حفظه الله – في مناسبات عديدة وقد كان لهذه الكلمات صدى وتأثير بالغان على كثير من الأحداث التي شهدها العالم لاسيما وأن العالم بأثره كان ينتظر توجيهاته وأداءه – يرحمه الله – على مثل هذه الأحداث بترقب شديد نظرًا لما تحدثه هذه الآراء والتوجيهات من تأثير إيجابي على مجراها . «العالم الإسلامي» رصدت مختارات من خطبه وكلماته – يرحمه الله – والتي شملت قضايا كثيرة مثل قضية فلسطين والتضامن الإسلامي والعناية بالمساجد ونصرة المسلمين وخدمة الحرمين الشريفين .. حتى نتعرف عن قرب كيف كانت خدمة الإسلام والمسلمين همًا يشغل باله وعقله – يرحمه الله - .

عقيدة الإسلام هي أساس العدل

     إن عقيدة الإسلام هي أساس العدل ، والعدل أساس الملك ، والحكم بما أنزل الله مسؤولية وتكليف نتصدى لها وقلوبنا لربها واجفة ، خشية التقصير، وعقاب العلي الكبير.

2/10/1402هـ - 23/7/1982م.

التجمع الإسلامي مرغوب فيه

     لا أعد نفسي ولا حكومتي ولا شعب المملكة العربية السعودية ولا هذا البلد إلا جزءًا منكم بصفتكم إخوانًا مسلمين متحدين متضامنين والدليل على ذلك ما لمسناه في جميع المؤتمرات الإسلامية من التضامن الإسلامي إنها بداية جيدة؛ ولكنها ليست نهاية المطاف . إن التجمع الإسلامي ما بين وقت وآخر في أي بلد إسلامي هو شيء مرغوب فيه وهو الشيء الذي يمكن أن تبرز منه النتائج الكثيرة جدًا وهذا ما نعول عليه .

فاس 18/11/1402هـ - 6/9/1982م

التآلف والتعاون

     لقد علمنا التاريخ أن أي أمة من الأمم لا تستطيع بناء قوتها الذاتية ونشر حضارتها ما لم يسودها التآلف ويظللها التعاطف وتغمرها المحبة والتعاون .

إسلام آباد 28/6/1408هـ - 16/2/1988م.

لدى الأمة إمكانات وطاقات

     نحن هنا في المملكة العربية السعودية نؤمن بأن لدى هذه الأمة من الإمكانات والطاقات ما يمكنها من أن تنشر العدل والمحبة والسلام في كل مكان من هذا العالم ، وأن تقيم جسورًا من التعاون المخلص ، والبناء مع كل الدول والشعوب .

منى في 11/12/1412هـ - 12/6/1993م .

لقد أعادت الصحوة للمسلم اعتزازه بدينه

     قبل أكثر من نصف قرن تمت الدعوة لعقد أول مؤتمر إسلامي لبحث أمور الأمة والتشاور فيما يحقق مصالحها وذلك بعد توحيد هذه البلاد تحت راية التوحيد بقيادة الملك الراحل عبد العزيز – طيب الله ثراه – ثم تتابعت الجهود إلى أن تم إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي وانطلقت في بلاد المسلمين صحوة إسلامية مباركة تستهدف الرجوع وإلى الإسلام إلى تعاليم القرآن الكريم وهدي السنة الشريفة . لقد أعادت الصحوة إلى كل مسلم اعتزازه بدينه الحنيف وانتماءه الحضاري المشرف وماضيه المشرف المجيد .

مكة المكرمة 26/8/1403هـ - 7/6/1983م.

الإنسان أغلى استثمار

     إن العناية بالجيل الجديد والتخطيط لمستقبله تأتي في مقدمة المسؤوليات التي يجب أن تضطلع بها الدول العربية والإسلامية لكي تحافظ على الإنسان كأغلى استثمار حتى لا يكون نهبًا للأفكار الهدامة والشعارات المستوردة وعمليات الشحن الخارجية ضد حياته وعلى حساب مستقبله وأوطانه.

منى في 11/12/1415هـ - 11/5/1995م .

رسالة الإسلام خالدة

     إن هدفنا يتمثل في حمل رسالة الإسلام والالتزام المطلق بمنهاجه قولاً وعملاً وتطبيقًا؛ لأن رسالة الإسلام رسالة خالدة وتاريخُ امتنا الإسلامية مرتبط أشد الارتباط وأوثقه بالمساجد وسنعمل – إن شاء الله – في كل مضمار مجال لما فيه عزة الإسلام والمسلمين ، ورفع رايتهم ، وإعلاء كلمتهم ، وتقديم كل عون لصالح الدعوة الإسلامية والمسلمين ؛ لأننا نعد ذلك أمانة شرف بها الله – عز وجل – كل مسلم على وجه الأرض .

جدة 13/4/1410هـ - 19/11/1989م.

الإسلام دون حقوق الشعب الفلسطيني

     إننا نؤكد مجددًا للمجتمع الدولي بصفة عامة وخاصة الدول التي تساند إسرائيل وتدعمها أنه إذا أريد أن يسود السلام بمنطقة الشرق الأوسط فلا بد من العمل لتنفيذ خطة السلام العربية ، وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة على أراضيه بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد وانسحاب اسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة وأن تتخذ من الإجراءات ما هو كفيل بردع الاعتداءات الصهيونية المنكرة.

الدار البيضاء 11/4/1404هـ - 11/1/1984م

سلام حقيقي مع الحل العادل

     لقد آمنت المملكة العربية السعودية دائمًا بأنه لايمكن أن يقوم سلام حقيقي في الشرق الأوسط ما لم يتم إيجاد حل عادم ودائم للقضية الفلسطينية التي هي جوهر الصراع الدائر في المنطقة إن الذين يتصورون أن مرور الزمن كفيل بأن يصبح الأمر الواقع أمرًا مقبولاً يتناسون أن حقوق الشعوب في أوطانها لا تسقط بالتقادم ولا يطويها النسيان . إن الفلسطينيين بعد أن صبروا أربعين عامًا أو تزيد دون بارقة أمل في السلام العادل لم يجدوا إلا حجارة أرضهم يعبرون بها عن حقوقهم وعن رفضهم القهر الإسرائيلي .

نيويورك في 20/2/1409هـ - 1/10/1988م.

إننا نتصرف كدولة

     بلغ حجم المساعدات السعودية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي خلال السبعة عشر عامًا الماضية نحو 104 مليارات ريال وبلغت مساهمات المملكة في موارد المؤسسات المالية الدولية والإقليمية التي تقدم المساعدات للدول النامية بصفة عامة نحو 55 مليار ريال وبانقدر الذي يؤكد هذا إدراك المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها الإقليمية والدولية يؤكد أيضًا حرسها على أن تسهم بثرواتها في بناء وتنمية الدول والمجتمعات الأخرى .

     فنحن هنا – في المملكة العربية السعودية – لا نحتاج لمن يذكرنا بهذه المسؤوليات أو يحثنا على أن نسهم في خطط وبرامج التنمية في الدول الأخرى أو ينصحنا بالتجاوب مع حاجات الدول الصغيرة والفقيرة في هذا العالم؛ لأننا نتصرف كدولة ، ونتعامل مع الكثير من الحقائق والأوضاع بمقاييس أملتها عليناعقيدتنا الإسلامية الخالدة، ودعانا إليها تكويننا الإنساني والأخلاقي وشجعنا على المضى فيها تفهم أبناء المملكة العربية السعودية لما تعنيه مسؤولية بلدهم خارج وطنهم ونحو أسرتهم الدولية الكبيرة .

     وبهذا تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول التي قدمت مساعدات إنمائية للدول النامية حيث قدمت مساعدتها لسبعين دولة في مختلف القارات منها 38 دولة إفريقية و 22 دولة آسيوية و 10 دول نامية أخرى حتى وصل هذا الدعم اليوم إلىقرابة 15٪ من إجمالي دخل المملكة من البترول .

منى في 11/12/1414هـ - 22/5/1994م

تسوية سلمية عادلة

     هذه الانتفاضة التي استطاعت أن تفرض واقعًا جديدًا يحتم الإسراع في عقد المؤتمر الدولي للسلام برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة جميع الأطراف المعنية بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وعلى قدم المساواة وبحضور الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن باعتبار المؤتمر الوسيلة الوحيدة المناسبة لتسوية النزاع العربي الصهيوني تسوية سلمية عادلة وشاملة .

الدار البيضاء 22/10/1409هـ - 27/5/1989م

الرخاء «العدل» الاستقرار

     لقد قدمت المملكة – وهذا من فضل الله عليها – مساعدات خارجية ؛ لأنها تؤمن بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في العيش والضمان الاجتماعي والسياسي كما أنها تدرك أهمية الرخاء وسيلة لإقرار مبادئ التعاون والعدل والاستقرار.

     من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين إلى حجاج بيت الله الحرم. منى في 11/12/1409هـ - 14/7/1989م

خدمة الحرمين الشريفين واجب إسلامي

     من المعروف أن مكة والمدينة لهما مكانتهما في نفوس المسلمين عمومًا وفي نفوس سكان هذا البلد الآمن المستقر وفي نفسي أنا شخصيًا. أن أي عمل يمكننا رب العزة والجلال أن نؤديه في مكة أو في المدينة في بيت الله الحرام أو في مسجد نبيه ما هو إلا من الأعمال الواجبة على حكومة المملكة العربية السعودية وعلى أنا شخصيًا أن نؤديه على خير ما يطلب وأي عمل نستطيع أن نقوم به في مكة وفي المدينة هو واجب إسلامي ويسعدنا في الوقت نفسه حكومة وشعبًا أن تؤدي هذه البلاد جميع ما تستطيع من واجبات تجاه خدمة الإسلام والمسلمين وأرجو من الله أن يمكن جميع المسؤولين في هذه الدولة حكومة وشعبًا من القيام بالواجب المقدس في هذا البلد الأمين مهبط الوحي مكة المكرمة ومنطلق الرسالة المدينة المنورة .

اللجنة الوزارية لتنمية المدينة المنورة وتطويرها في 4/6/1411هـ - 21/12/1991م.

الحرمان محل حرصنا

     مما يزيدنا شرفًا أن نكون دومًا في خدمة الحج والحجاج والمعتمرين والزائرين، ويأتي في مقدمة ذلك خدمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتسخير الإمكانات والطاقات لتوسعتهما والعمل على صيانتهما ليكونا على النحو والمظهر اللائق بهما . ونود أن نؤكد لجميع الإخوة حجاج بيت الله الحرام وللمسلمين كافة أن الحرمين الشريفين سيبقيان – إن شاء الله – محل حرصنا واهتمامنا لا يشغلنا عنهما شاغل . وأن الإنجازات ستتواصل بإذن الله على أرفع المستويات سواء داخل الحرمين الشريفين أو خارجهما أو الساحات المحيطة بهما والطرق المؤدية إليهما .

منى في 12/12/1418هـ - 9/4/1998م

فلسطين قضيتنا

     وإذا كانت قضية فلسطين هي قضيتنا الأولى؛ فإن موضوع القدس الشريف يشكل في نظرنا قلب المشكلة الفلسطينية وإن المملكةالعربية السعودية تجدد في هذا الصدد تأكيدها على ضرورة المحافظة على طابع القدس الإسلامي العربي وعلى إعادة المدينة المقدسة إلى السيادة العربية حتى تعود كما كانت دائمًا ملتقى للمؤمنين من جميع الأديان السماوية وموئلاً للتسامح والتعايش بين مختلف الأديان .

نيويورك في 20/2/1409هـ - 1/10/1988م.

ابتغاء مرضاة الله

     إننا نقف اليوم هنا لنشكر لكم جميعًا قيادات ودولاً وشعوبًا ما عبرتم عنه بطرق مختلفة لتجاوبنا مع نداء القدس، ولأداء الواجب تجاه المقدسات الإسلامية هناك وسوف نستمر – بمشيئة الله – في أداء هذا الواجب لا لهدف سياسي ولا لمقصد دعائي بل ابتغاء مرضاة الله وخدمة بيوته.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين إلى حجاج بيت الله الحرام .

منى في 11/12/1412هـ - 12/6/1992م

نصرة المسلمين وقضاياهم من أولويات سياسة المملكة

     لقد شهد العالم الإسلامي في العام الهجري الحالي قضايا ومشاكل بعضها جديد وبعضها قديم متجدد، وتعرض لحروب وصراعات دامية، وهذه الحروب والصراعات وغيرها استنزفت بلايين الدولارات من اقتصاديات دول هي بأمس الحاجة للتنمية والتطوير. كما قتل فيها مئات الآلاف من شباب المسلمين وإن أكثر هذه الأحداث مأساوية وإثارة للحزن والألم المذبحة التي تعرض لها إخواننا الفلسطينيون واللبنانيون في مخيمي صبرًا وشاتيلاً في بيروت مؤخرًا ومما يزيد من عمق الأحزان أن الضحايا كانوا من المدنيين العزل من السلاح وأنهم قتلوا بدون وجه حق ودون أي مبرر وأن هذا العمل الإجرامي لا يخدم السلام في المنطقة وإنما سيؤدي إلى تطور الأحداث الدامية ويؤكد التعنت والغطرسة الإسرائيلية وأهداف الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.

منى 10/12/1402هـ - 27/9/1982م

أناشد الشعب اللبناني وقف الاقتتال

     إن المملكة العربية السعودية وانطلاقاً من نهجها الثابت بالالتزام بما أمر به رب العزة والجلال وبما جاء به رسوله الكريم – عليه الصلاة والسلام – تعمل وبصورة لا تعرف الكلل على دعم الأشقاء المسلمين ونصرة قضاياهم . حيث سعت منذ الوهلة الأولى من وقوع العدوان على شعب البوسنة والهرسك إلى حشد جميع الوسائل وهي مختلف المحافل وعبر العديد من القنوات من أجل مناصرة قضية هذا الشعب المسلم المسالم الذي وقع ضحية للمعتدين الصرب الذين شنوا حرب إبادة على المسلمين هناك .

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين إلى أبنائه المواطنين المتضامنين مع شعب البوسنة والهرسك .

جدة 14/3/1416هـ - 10/8/1995م

العناية بالمساجد أمارة من أمارات الإيمان الصحيح

     إن من أوجب الواجبات الاهتمام الكامل بالمساجد فهي بيوت الله في الأرض وهي مدرسة الإسلام والمسلمين الأولى. فقد كان المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم كما وصفه القرآن قاعدة لبناء أول مجتمع إسلامي على أساس الإيمان فكان المسجد منارة العلم ومحراب العبادة ومنطلق الجهاد وان العناية ببيوت الله بناءً وتشييدًا وصيانة وترميمًا وتزويدها بما تحتاجه من مرافق وخدمات هو العلامة الواضحة للمجتمع المسلم الذي يعيد مسيرة السلف الصالح وأمارة من أمارات الإيمان الصحيح وعلامات اليقين المتمكن. من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين

الرياض 13/5/1403هـ - 26/2/1982م.

 

*  *  *

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . شعبان – شوال 1426هـ = سبتمبر – نوفمبر 2005م ، العـدد : 8–10 ، السنـة : 29.